كسر الحواجز: رحلة يحيى في القراءة والكتابة والقدرة على الصمود

6 يوليو 2023
يحيى الجرعلبة

الطفيلة، الأردن – اسمي يحيى، وأعمل كمساعد مستودع في مصنع للملابس في الطفيلة.

بالإضافة إلى وظيفتي ، أنا قارئ نهم وشاعر ناشئ. أنا أيضا أعيش مع إعاقة ، لكنني أعتقد أن إعاقتي لا تعرفني. لدي الكثير لأقدمه للعالم.

أعيش مع إعاقة حركية ، وأعتمد على العكازات للتنقل. لحسن الحظ ، لا تتطلب مني وظيفتي التنقل خارج الطابق الأرضي ، مما يسمح لي بالبقاء جالسا في معظم الأحيان. يناسب هذا الترتيب حالتي الصحية ، والتي كانت دائما على رأس أولوياتي عند التفكير في فرص العمل.

عمري حاليا 37 سنة. بالتفكير في رحلتي للعثور على عمل ، أود أن أصفها بأنها صعبة. بعد حصولي على شهادة الثانوية العامة، بقيت عاطلا عن العمل لمدة ست سنوات، على الرغم من جهودي للتقدم لشغل وظائف مختلفة في الدوائر الحكومية.

في حين أن إعاقتي قد حدت من خياراتي المهنية ، إلا أنها لم تثبط طموحي أبدا. لم أدع الرفض الذي واجهته يثبط عزيمتي ، وعلى الرغم من حالتي الصحية ، بدأت أطرق الأبواب شخصيا للاستفسار عن فرص العمل المحتملة.

في عام 2014 ، تمكنت من تأمين وظيفتي الأولى في المصنع الذي أعمل فيه حاليا ، وذلك بفضل بعض معارفي. على الرغم من أنني كنت أفضل وظيفة حكومية بسبب استقرارها وراتبها الأعلى ومزاياها الأخرى ، إلا أن القدر قادني في اتجاه مختلف.

لقد ولدت بصحة جيدة ، ولكن بسبب خطأ طبي ، أصيبت ساقي بالشلل بسبب الحرمان من الأكسجين. في سن السابعة ، واجهت العديد من حالات الرفض من المدارس لأنني لم أستطع الوقوف بمفردي. من خلال عمليات جراحية متعددة وفترة طويلة من ارتداء جبيرة لكامل الجسم ، استعدت حركتي بمساعدة العكازات وبدأت في الذهاب إلى مدرسة عادية.

لطالما اعتقدت أن إنشاء بيئات شاملة ويمكن الوصول إليها يمكن أن يجعل الإعاقة غير ذات صلة ، مما يجعلها ببساطة طريقة مختلفة للوجود. كما يقول المثل ، "تتحقق الأحلام إذا تم متابعتها بقدرة وإرادة". لدي العديد من الأحلام والتصميم على مطاردتها ، ولكن الوصول إلى الموارد اللازمة ووجود بيئة داعمة ويمكن الوصول إليها أمر بالغ الأهمية بالنسبة لي لتحقيقها.

وعلى الرغم من إحراز تقدم على مر السنين، لا تزال المواقف السلبية تجاه الإعاقة قائمة. ويمكن أن تؤدي هذه المواقف إلى إضعاف الأفراد ذوي الإعاقة وإعاقتهم عن الشعور بالاندماج والقبول الكاملين في مجتمعاتهم.

من المهم أن يفهم الناس أن مواجهة الشفقة ليست لطفا. وجود إعاقة لا يعني العجز والتبعية. أنا ذكي ومجتهد ومبدع. بينما أواجه حواجز أكثر من الأفراد الأصحاء ، لدي الإرادة للتغلب عليها.

لقد لعبت القراءة دورا أساسيا في تنمية مرونتي عند مواجهة تحديات الحياة. لقد أنعم الله علي بشغف بالكتب التي تنقلني إلى عوالم مختلفة من خلال لمستها ورائحتها وحدها. عرفتني الكتب على شخصيات أكبر من الحياة ذات مساعي نبيلة ، وعلمتني عن متعة السعي وراء الآمال والأحلام. لقد واجهت قادة ملهمين ببدايات متواضعة وأبطالا مسلحين لا شيء سوى عقولهم وقوة إرادتهم.

هناك شيء سحري حقا حول العوالم التي يمكن أن تخلقها الكلمات. الكتابة هي هوايتي المفضلة عندما لا أساعد في العمليات اليومية لإدارة مخزون المصنع. عندما أحمل قلما في يدي ، تمر ساعات دون أن يلاحظها أحد. لا توجد حدود للقصص التي يمكنني نسجها أو الشخصيات التي يمكنني إحيائها.

من المهم أن نلاحظ أن الكتابة والقراءة ليست مجرد هروب من تحديات واقعي. بدلا من ذلك ، جعلوني أكثر قدرة واستعدادا لمواجهتها. يجسد بيت شعري المفضل، الذي لا يعرف مؤلفه، رسالة الاكتفاء الذاتي والمرونة في مواجهة الشدائد. ونصها كما يلي:

"تراني أتجه نحوك ، وتتجاهلني ، كما لو أن الله لم يخلق أحدا غيرك. عسى أن يجعلني الذي جعلك لا تحتاج إلي أيضا ، حتى لا تدوم حاجتي إليك ولا رضاك عن نفسك ".

بصرف النظر عن ضمان أن تكون مساحات العمل شاملة لجميع الإعاقات ، أعتقد أن تحسين ظروف العمل في قطاع الملابس وفي جميع الصناعات الأخرى يبدأ بالاعتراف بأن العمال ليسوا أعدادا مستهلكة ، بل أفراد قيمون لديهم طموحات وقيود واحتياجات.

لقد حان الوقت للتحول من بيئة عمل تركز على النتائج وتركز فقط على الأهداف النهائية ، بغض النظر عن الوسائل المستخدمة ، إلى بيئة تعطي الأولوية لخلق تجربة إنسانية للعمال. يمكن تحقيق ذلك من خلال فرص التعلم المستمر التي تعزز النمو الشخصي ومن خلال إنشاء قنوات اتصال مفتوحة تجعلنا نشعر بأننا مسموعون وقيمون.

من خلال الاستثمار في رفاهية العمال وتطويرهم ، فإننا نغذي إنتاجيتهم والتزامهم بمهمة وأهداف المصنع. من الضروري الاعتراف بأن العمال هم أصول أساسية وأن نجاحهم متشابك مع نجاح المنظمة ككل.

دعونا نتحرك نحو مستقبل لا ينظر فيه إلى الأشخاص ذوي الإعاقة على أنهم خصوم ، ولكن كمساهمين قيمين. دعونا نتبنى قوة إمكانية الوصول والشمولية ، مع الاعتراف بأن كل فرد ، بغض النظر عن قدراته ، لديه مواهب ومهارات ووجهات نظر فريدة ليقدمها.

بالنسبة لي يا يحيى، إعاقتي لا تعرفني. أنا أكثر من حدودي الجسدية. أنا مساعد مستودع مخصص ، وقارئ شغوف ، وشاعر يتمتع بإبداع لا حدود له. أنا ذكي ومجتهد ومرن ومستعد لمواجهة أي تحد يأتي في طريقي. بدعم من مجتمع شامل وتكافؤ الفرص ، أنا مصمم على ترك بصمتي والمساهمة بشكل هادف في العالم.

قد تشكل إعاقتي جوانب معينة من حياتي ، لكنها لا تقلل من قيمتي أو الإمكانات التي أمتلكها. أنا فخور ومستعد لأظهر للعالم أن لدي الكثير لأقدمه وأنه معا يمكننا بناء مجتمع أكثر شمولا وقبولا للجميع ، بغض النظر عن قدراتهم.

 

الأخبار

عرض الكل
Uncategorized 13 Jun 2024

Better Work Jordan launches new guidelines to foster inclusive employment in the garment sector

تسليط الضوء 26 أبريل 2024

سحر الرواشدة اختصاصية نفسية تسهم في تعزيز الرعاية النفسية للعمالة في قطاع صناعة الألبسة في الأردن

أضواء 21 مارس 2024

التقرير السنوي لبرنامج عمل أفضل/الأردن يظهر التحديات والتقدم في قطاع الملابس الجاهزة

بيان صحفي 29 فبراير/شباط 2024

تعزيز القيادة النسائية والمشاركة النقابية في قطاع الملابس الجاهزة في الأردن

بيان صحفي 19 ديسمبر/كانون الأول 2023

برنامج "عمل أفضل - الأردن" يناقش مع أطراف المصلحة مسودة آلية التظلم في قطاع صناعة الألبسة الأردني

قصص نجاح 3 ديسمبر 2023

اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقةمن حرفية تطريز إلى عضوة لجنة نقابية، قصة نجاح ساجدة

20 نوفمبر 2023

برنامج عمل أفضل/الأردن والنقابة العمالية ترفعان الوعي بمكافحة الاتجار بالبشر في قطاع الملابس

شراكات 31 أكتوبر 2023

اللجنة الاستشارية لبرنامج عمل أفضل/الأردن تركز على اللوائح الحكومية الجديدة للصحة والسلامة المهنية

جلوبال هوم 22 يونيو 2023

الحد من وصمة العار المتعلقة بالصحة النفسية وخلق بيئة عمل أكثر أمانا في مصانع الملابس في الأردن: رحلة عامل واحد

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ابق على اطلاع بآخر أخبارنا ومنشوراتنا من خلال الاشتراك في النشرة الإخبارية العادية.